السبت، 17 يوليو 2010

إجدابيا تاريخ وحضارة وأمل










إجدابيا




مدينة صحراوية تقع شمال شرق ليبيا على الطريق الساحلي على بعد نحو 160 كم جنوبي مدينة بنغازي.





عدد السكان
165,839 نسمة
المساحة
91620 كم مربع
الكثافة السكانية
1.81 نسمة/كم مربع




مؤتمرات ومناطق شعبية اجدابيا




إجدابيا الشرقية
إجدابيا الغربية
إجدابيا الشمالية
البريقة الجديدة
بشر
سلطان
العرقوب
العقيلة
البيضان
أنتلات
مرسى البريقة
الزويتينة
القنان




تاريخ المدينة
كانت في العصر الروماني عبارة عن مركز حربي وقد افتتحها عمرو بن العاص سنة 22هـ صلحا على أن يدفع أهلها خمسة آلاف دينار، وقد أسلم كثير منهم في هذا الفتح. بلغت أوج ازدهارها وأهميتها الإقليمية في القرن العاشر الميلادي، إبـّان حكم الفاطميين. ويرجع سبب أزدهارها إلى أهمية موقعها عند مفترق الطريق الساحلي وطرق القوافل الممتدة عبر الصحراء، ويعود اهتمام الفاطميين بها لموقعها الذي بفضله يمكن تأمين طرق التجارة بين مصر والمغرب. مما جعلها تنفرد بمجموعة مهمة من الآثار التي تعود لتلك الفترة التاريخية وتضم إلى جانب القصر الفاطمي- وهو درة التاج في إرث اجدابيا الأثري- كلا ً من : مسجد الإمام سحنون, ويعرف كذلك بالمسجد الفاطمي, وقصر الصحابي الموجود في منتصف المسافة بين اجدابيا وأوجلة وهي قلعة بنيت أثناء الفتح الإسلامي وسمى قصر الصحابى نسبة إلى عبد الله بن ابى السرح. كما يوجد بها حصن روماني تم اكتشافه في عام 1975م يقع شمال غرب مقبرة سيدي حسن.
عند انتقال المعز لدين الله الفاطمي من المغرب إلى مصر نزل سنة 362هـ بمدينة أجدابيا بالقصر الذي بنى له وعند وجوده بها أمر بأن تصنع فيها صهاريج لجمع مياه الأمطار.
شهدت المدينة أوج عظمتها في القرون الثالث والرابع والنصف الأول من القرن الخامس الهجري، وفي النصف الثاني من القرن الخامس أخذت المدينة في الأضمحلال على أثر هجرة القبائل العربية من بني هلال وسليم إلى الشمال الأفريقي التي بدأت سنة 442هـ ثم توالت الهجرة على شكل موجات متعاقبة وقد ذكر العلامة ابن خلدون أن هذه القبائل قد ضربت المدينة الحمراء (برقة) وأجدابية وأسمرا وسرت.
وفي العصر الحديث احتلتها القوات الايطالية للمرة الأولى في منتصف مارس (1914) ودمرتها تدميرا تاما ولم يبقى منها سوى القصر القديم الذي حولة الايطاليون مقر لقيادة الجيش.
واعاد الايطاليون احتلالها في (أبريل 1923م)


رياضة
نادي التعاون اجدابيا (كرة قدم ،درجة ثانية)
نادي الوفاق اجدابيا (كرة قدم ،درجة ثانية)
نادي نجوم إجدابيا (كرة قدم ،درجة ثانيه)
نادي نسور الخليج اجدابيا (كرة قدم ،درجة ثالثة)
نادي الاجدابي(تخصصي)








بعض معالم مدينتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق